Monday 18 December 2017

الفوركس التداول في الاسلامي - منظور على سبيل الاعارة


106094. حكم التعامل بالعملات في نظام الفوركس ودفع رسوم تأخير الصفقة هل يجوز التعامل بعملات في سوق العملات الأجنبية (فوركس) عبر الإنترنت ما هو رأيك في مسألة تابييت (التي تنص على الفائدة لعدم باستخدام الصفقة في نفس اليوم) ما هو رأيك أيضا في عملية المقاصة التي هي تأخير تقديم بعد يوم أو يومين من انتهاء العقد. تم النشر بتاريخ: 2008-01-08 الحمد لله. يجوز التعامل بالعملات إذا كانت الصفقة قد تم تسليمها والصفقة خالية من الشروط التي تنص على الربا، مثل النص على رسوم تأخير الصفقة، وهي الفائدة التي تحمل على المستثمر إذا لم يكن اتخاذ قرار بشأن الصفقة في نفس اليوم. وفيما يتعلق بالتبادل اليدوي، نوقش هذا في جواب السؤال رقم: 72210. وفيما يتعلق برسوم تأجيل الصفقة وتداولها في الهوامش، أصدر مجلس الفقه الإسلامي بيانا بهذا الشأن جاء فيه ما يلي: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من بعده ليس النبي، سيدنا والنبي محمد، وعلى عائلته ورفاقه. المضي قدما: درس مجلس الفقه الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي، في دورته الثامنة عشرة التي عقدت في مكة المكرمة من 10 إلى 1431427 ه (8-12 أبريل 2006 م)، مسألة التداول في الهوامش، وهو ما يعني أن يدفع العميل مبلغا صغيرا من قيمة ما يريد شراءه، وهو ما يسمى الهامش، ويدفع الوكيل (البنك أو غيره) الباقي كقرض بشرط أن يظل عقد الشراء باسم وكيل كرهن للأموال التي تم إقراضها. بعد الاستماع إلى البحث الذي تم تقديمه والمناقشة التفصيلية حول هذا الموضوع، رأى المجلس أن هذه المعاملة تشمل ما يلي: 1 التعامل في البيع والشراء لغرض الربح، ويتم هذا التعامل عادة في كبرى والعملات أو الشهادات المالية (الأسهم والسندات) أو بعض أنواع المنتجات، وقد تشمل التجارة في الخيارات والعقود الآجلة ومؤشرات الأسواق الرئيسية. 2 القروض التي تشير إلى الأموال التي يقدمها الوكيل للعميل مباشرة إذا كان الوكيل هو بنك أو عن طريق طرف ثالث إذا كان الوكيل ليس مصرفا. 3 الربا، والذي يحدث في هذه الصفقة في شكل رسوم لتأخير الصفقة. هذا هو الفائدة التي يتم تحميلها على المشتري إذا لم يتخذ قرارا في نفس اليوم، والتي قد تكون نسبة من القرض أو مبلغ محدد. 4، وهي الأموال التي يحصل عليها الوكيل نتيجة للمستثمرين (العملاء) الذين يتعاملون معه، وهي نسبة متفق عليها من قيمة البيع أو الشراء. 5 التعھد وھو التزام یوقعه العمیل یوافق علی ترك العقد مع الوکیل کرھن للحصول علی قرض مما یمنحھ الحق في بیع ھذه العقود واستعادة القرض إذا بلغت خسائر العملاء نسبة معینة من الهامش، ما لم يقم العميل بزيادة التعهد من أجل تعويض انخفاض سعر المنتج. وترى اللجنة أن هذه المعاملة غير مسموح بها للشريعة للأسباب الآتية: أولا: أنها تنطوي على الربا الواضح الذي يمثله إضافة إلى مبلغ القرض الذي يسمى بدفع رسوم تأخير الصفقة. هذا هو نوع من الربا المحرم. قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا خوفا الله والتخلي عن ما تبقى (من قبلك) من رباع (من الآن فصاعدا) إن كنتم مؤمنين حقا. 279. وإذا لم تفعل ذلك، فأخذ إخطارا للحرب من الله ورسوله، ولكن إذا التوبة، فإنك ستحصل على رأس مالك. ثانيا: لا يجوز أن يعامل العميل من خلاله، الأمر الذي يؤدي إلى الجمع بين العطاءين وهو ما يشبه الجمع بين تقديم قرض وبيع في الوقت نفسه، وهو أمر محظور في الشريعة لأن رسول صلى الله عليه وسلم قال: لا يجوز إعطاء قرضا وبيعا في نفس الوقت رواه أبو داود (3384) والترمذي (3526) الذي قال إنه حديث صحيح. وفي هذه الحالة استفاد من قرضه، وأقرت الفقهاء بالإجماع أن كل قرض يحقق فائدة هو حرام الربا. ثالثا: إن التعاملات التي تتم بهذه الطريقة في الأسواق العالمية تتضمن عادة العديد من العقود المحرم عليها بالشريعة ومنها: 1- التعامل في السندات التي تندرج تحت الربا المحرم. وقد جاء ذلك في قرار لمجلس الفقه الإسلامي في جدة، لا. 60، في دورتها السادسة. 2- التعامل بشكل عشوائي في أسهم الشركة. وجاء في البيان الرابع لمجلس الفقه الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في دورته الرابعة عشرة عام 1415 ه، أن حرام التعامل في أسهم الشركات التي تحرم أغراضها الرئيسية، أو أن بعض تعاملاتها تشمل الربا. 3 - بيع العملات عادة ما يتم بدون تبادل اليدين مما يجعلها جائزه للشريعة. 4- التعامل في الخيارات والعقود الآجلة. قرار مجلس الفقه الإسلامي في جدة رقم (63)، في دورته السادسة، أن الخيارات غير مسموح بها للشريعة، لأن موضوع التعامل في هذه العقود ليس نقودا أو خدمات أو التزاما ماليا يجوز التبادل فيه. وينطبق الشيء نفسه على العقود الآجلة والتداول في المؤشرات. 5- في بعض الحالات يقوم الوكيل ببيع شيء لا يمتلكه، ولا يبيع ما لا يملكه في الشريعة. رابعا: تنطوي هذه المعاملة على ضرر اقتصادي للأطراف المعنية، ولا سيما العميل (المستثمر)، واقتصاد المجتمع بشكل عام، لأنه يقوم على الاقتراض الزائد والمخاطرة. وعادة ما تنطوي هذه الأمور على الغش، والتضليل، والشائعات، والاكتظاظ، والتضخم الاصطناعي للأسعار، والتذبذب السريع والقوي للأسعار، بهدف الحصول على الثراء بسرعة والحصول على وفورات الآخرين بطرق غير مشروعة. ومن ثم تأتي تحت عنوان استهلاك الثروة الشعبية بشكل غير قانوني، بالإضافة إلى تحويل الثروة في المجتمع من نشاط اقتصادي حقيقي مثمر إلى هذا النوع من المخاطر التي ليس لها ميزة اقتصادية، وقد تؤدي إلى اضطرابات اقتصادية حادة من شأنها أن تتسبب في خسارة كبيرة ضرر في المجتمع. وينصح المجلس المؤسسات المالية باتباع طرق التمويل المنصوص عليها في الشريعة والتي لا تنطوي على الربا وما شابه ذلك، ولا تترتب عليها آثار اقتصادية ضارة على عملائها أو على الاقتصاد عموما، مثل الشراكات الشرعية وما شابه ذلك. والله هو مصدر القوة. الله صلى الله عليه وآله وسلم على نبينا محمد وجميع أهله وصحبه. انتهى من مجلة المجلس الفقه الإسلامي. رقم العدد 22، p. 229. نطلب من الله أن يرشدنا وأنت. والله أعلم. سوق العملات الأجنبية (الفوركس، أو سوق العملات) هو سوق لامركزية عالمية لتداول العملات مثل الريال والدولار واليورو والجنيه والين والدينار، وما إلى ذلك). إذا كان من يعتزم تداول العملة، يشعر قيمة عملة معينة آخذة في الارتفاع، وقال انه سوف شرائه وعندما تتضاءل قيمته، وقال انه يبيعه، أو انه يشتري العملات باهظة الثمن وبعد ذلك بعد أن يبيع العملة لكسب الربح . تداول العملات وتبادلها حدث لأول مرة في العصور القديمة. الناس الذين يتغيرون المال، الناس الذين يساعدون الآخرين على تغيير المال وأيضا أخذ عمولة أو فرض رسوم كانوا يعيشون في العصور القديمة. كما كانت العملة والتبادل عنصرا حيويا وحاسما في التجارة خلال العالم القديم حتى يتمكن الناس من شراء وبيع سلع مثل الغذاء والفخار والمواد الخام. وكانت هناك أوقات تم فيها تعيين وكيل لهذه التجارة. يقوم الوكيل بإجراء المعاملة وسيتم تكبد الربح أو الخسارة من قبل مالك رأس المال. لا توجد مشكلة في مثل هذه الصفقة وفقا للشريعة الإسلامية لأنها تتمتع بجميع الشروط اللازمة لصفقة صالحة، ناهيك عن أنه يفتقر إلى أي شروط قد تتعارض مع Shri039ah. لذلك، يجوز وفقا للشريعة الإسلامية. ومع ذلك، فإن ما يعرف الآن باسم الفوركس أو سوق العملات يواجه بعض المشاكل والصعوبات التي تجعله محرما وغير مسموح به. بعض هذه المشاكل هي التالية: 1. معظم أولئك الذين يدعون أنهم في الفضاء الإلكتروني، والعمل وكلاء الفوركس وتشغيل مدونات الويب أو المواقع ليست حقيقية الناس. وبالتالي فإن المعاملات التي تتم من جانبهم، وبالتالي تزوير وتهدف إلى حصد التجار من ثرواتهم. والهدف من ذلك هو خداع الناس وسلبهم من رأس مالهم واستثمارها في الممتلكات. وبما أن الشركات مزورة ولا تشير إلى أي مكان محدد، فإن الضحية ليس لديه وسيلة لاستعادة ما فقده. حتى انه يفقد كل ممتلكاته. 2. بعض الناس الآخرين الذين يعملون كعوامل النقد الأجنبي أو على الأقل يدعون أن يكون ذلك هو أناس حقيقيين، وتمكين المشاركين من الحصول على صفحة ويب خاصة بهم لمعرفة توازنها وكذلك المعاملات التي نفذت. ويقدم التقرير على أساس يومي ويذهب العميل إلى التفكير بأن التقرير حقيقي ويثق به، ولكن هذا تقرير مزيف يظهر على صفحته على الويب لأنه يستثمر في أماكن أخرى ولأغراض أخرى مثل التهريب، وما إلى ذلك. من التداول لا يجوز مطلقا لأن الشركة لا تفي بالشروط ولا يستخدم رأس المال للعميل لشراء وبيع العملة. 3. بعض األشخاص اآلخرين الذين يعملون كعمالء للعمالت األجنبية أو على األقل يدعون أنهم أشخاص حقيقيون ويقومون بالفعل بتجارة عملة، لكنهم يضعون مثل هذه الشروط كجزء من العقد الذي يعارض تماما الشريعة اإلسالمية أو القوانين الدينية. فعلى سبيل المثال، ينص على أنه في الأوقات التي لا توجد فيها معاملة، ينبغي إقراض رأس المال لشركة أو مصرف لكي يتمكن من الحصول على الفائدة في النهاية. وهذا الشرط المدرج في العقد يجعل المعاملة باطلة لأن المعاملة قد أجريت بحرم (غير قانوني). لذلك، التداول في مثل هذه السوق هو أيضا حرام. والنتيجة هي أنه إذا كان تداول الفوركس يتم على شبكة الإنترنت وفقا لجميع الشروط اللازمة لمعاملة صحيحة، أي أن وكلاء حقيقية ومعروفة ويتم كل شيء وفقا لطلب صاحب رأس المال والشروط القانونية التي طرحها له، لن تكون هناك مشكلة. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تكون قواعد البلد المتعلقة بالعقود الرأسمالية والعقود الثانوية قانونية. وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي لجمهورية إيران الإسلامية يقوم أيضا بتداول العملات الأجنبية. وبما أن القواعد الإسلامية تتم ملاحظتها في هذه البنوك، فلا يوجد اعتراض عليها ولا توجد مشكلة في المشاركة في التداول. 11.5k المشاهدات ميدوت عرض أوبفوتس ميدوت ليس للاستنساخ I039m مسلم ونعم أفعل التجارة الفوركس. وجادلت مرة واحدة مع أحد زميلي عن ذلك (انه 039s الموقت القديم المحافظ). وبما أن كلا منا يعمل في الخارج، أوضحت له أن إما موجهة نحو الربح أم لا، وكلاهما منخرط في تجارة العملات. تماما مثل تحويل الأموال إلى المنزل، حيث أن الدولار الأمريكي هو عملة احتياطي world039s مما يعني أننا نشارك بشكل غير مباشر في تداول العملات حتى في أجزاء ذرية منه (تداول الفوركس يتداول أكثر من 5 تريليونات دولار يوميا). نعم نعم، we039re كل ما في ذلك. الشيء الذي يجعل من المشكوك فيه تماما هو فيما يتعلق مبادلة للمسلمين it039s تصنف بوضوح كما الربا تماما مثل القروض الفائدة. ولكن في الوقت الحاضر العديد من السماسرة توفر مبادلة مجانا أو حساب الإسلامي لارتفاع انتشار نتيجة لذلك. العدد رقم 1 حلها. ولكن من وجهة نظري الشخصية والعديد من الزملاء يتفقون معها، هناك 039 الصيد آخر الذي يجعل التداول إلى اعتبار حرام. القفز في التجارة كما المتداول النرد دون تحليل مناسب، وهذا يمكن أن يضعك في وضع القمار. it039s ضبابية قليلا حتى أقول. ولكن إذا you039re صادقة لنفسك، وانت تعرف ما إذا كنت you039re التداول أو القمار. ومن أجل دعم إجابتي، يعتبر التداول بدون مبادلة حلال من قبل السلطة الإسلامية في إندونيسيا - بلدي الوطن - وهو أكبر بلد مسلم. تعلم أن نبذل قصارى جهدنا في التداول يجب أن يمنعنا من جعل أنفسنا المقامرين في مجالات التداول. نأمل أن يساعد. 8.7k المشاهدات ميدوت عرض أوبفوتس ميدوت نوت فور ريبرودكتيون رد علمي على السؤال. س: أود أن أعرف عن الاستثمار في كيرني (سوق الفوركس). كما هو الحال الآن أيام، شائع جدا أن الناس يستثمرون في اليورو لكسب الأرباح. وسيط واحد يستمر في الاتصال بي لاستثمار الدولار الأمريكي باليورو. هو التجارة بالعملة الحلال. الحمد لله. ويجوز التعامل بالعملات ما دامت عملية التبادل تتم في نفس جلسة العقد. يجوز بيع اليورو بالدولار طالما أن التبادل يتم في نفس جلسة العقد. ولكن عندما يتعلق الاتفاق بنفس النوع من العملة، مثل بيع دولار واحد دولارين، لا يجوز لأنه نوع من الربا. وفي هذه الحالة ينبغي أن تكون مبالغ متساوية ويجب أن يجري التبادل في نفس جلسة العقد إذا كان الصرف يتعلق بنوع من العملات. الدليل على ذلك هو رواه عبيدة بن السامط رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذهب للفضة والفضة للفضة والقمح للقمح والشعير للشعير والتواريخ للتمور والملح للملح، مثل لمثل، نفس لنفسه، يدا بيد. إذا كانت أنواع مختلفة ثم بيع ولكن تريد، طالما هو يد لتسليم. رواه مسلم، 1587. يقول في مجمو فتاوى ابن باز (19171-174): التعامل بالعملة والشراء والبيع جائز ولكن بشرط أن يكون التبادل يدا بيد إذا كانت العملات مختلف. إذا كان الشخص يبيع عملة ليبية لأميركية أو مصرية أو أيا كانت يده، فلا حرج في ذلك، وكأنه يشتري دولارا ليبي العملة يده أو يتبادله في جلسة واحدة أو يشتري عملة مصرية أو إنكليزية وما إلى ذلك بالنسبة لليبي أو أيا كان يد العملة لتسليم، ليس هناك شيء خاطئ في ذلك. ولكن إذا كان هناك تأخير، فلا يجوز، وإذا لم يتم التبادل في نفس الجلسة، فلا يجوز، لأنه في هذه الحالة يعتبر نوعا من المعاملة الربية. لذا يجب أن يتم التبادل في نفس الجلسة، يدا بيد، إذا كانت العملات مختلفة. أما إذا كانت من نفس النوع فلا بد من استيفاء شرطين: يجب أن يكونا متساويين، ويجب أن يتم التبادل في نفس الجلسة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ذهب للذهب ، الفضة للفضة الحكم على العملة كما ذكر أعلاه إذا كانت مختلفة ثم يجوز للمبالغ المتبادلة أن تكون مختلفة، طالما أن التبادل يحدث في نفس الجلسة. وإذا كانت من نفس النوع، مثل الدولارات بالدولار أو الدينارات بالدينار، فيجب أن يتم التبادل في نفس الجلسة وأن تكون بنفس المبلغ. والله هو مصدر القوة. انتهى. 5.1k المشاهدات ميدوت عرض أوبفوتيس ميدوت نوت فور ريبرودكتيونالمان أحمد شيخ أهم أولوية للمستثمر الإسلامي هو كسب دخل الحلال وتجنب مصادر الدخل والدخول في معاملات محظورة في العقيدة الإسلامية. يوفر التداول بالعملات الأجنبية خيارا استثماريا جيدا جدا للأشخاص الذين يمكنهم تحليل الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تقلبات أسعار الصرف. فالتداول بالعملة الأجنبية ليس مجرد خيار استثماري، ولكن بالنسبة لبعض الناس، قد يكون من الضروري القيام بعمل لحماية أنفسهم من الخسائر الناشئة عن تقلبات أسعار الصرف. لنفترض أنك تعيش في آسيا وتقوم بتصميم القمصان وتصديرها إلى أوروبا. الآن، ربما من المحتمل أنك قد لا تتلقى المدفوعات في الوقت الذي كنت قد أرسلت البضائع لعملائك. لنفترض أنك توافق على دفعك بعد ثلاثة أشهر من الآن. الآن، إذا كنت قد باعت اثني عشر تي شيرت ل 300 وعندما سعر الصرف الحالي هو 85 روبية لكل 1 دولار، ثم هل يمكن أن تلقى روبية 25،500 الآن إذا تم استلام الدفع على الفور. ولكن، في معظم الحالات، لم يتم استلام الدفع فورا. الآن، إذا كنت تحصل على الدفع في غضون ثلاثة أشهر والروبية تقدر في القيمة مقابل الدولار، سوف تتلقى أقل من 25،500 روبية. لنفترض أن سعر الصرف يتذبذب والآن هو 80 روبية ل 1 أوسد في نهاية الشهر الثالث عندما كنت تتوقع الدفع. مع هذا سعر الصرف، سوف تتلقى فقط روبية 24،000 إذا قمت بتحويل الخاص 300 في روبية. الآن افترض أنك تعيش في آسيا وكنت تصميم القمصان واستيراد آلة خاصة من ألمانيا لمعالجة الملابس الخاصة بك. الآن، إذا كنت قد اشتريت آلة ل 3000 وعندما سعر الصرف الحالي هو 80 روبية لكل 1 دولار، ثم هل يمكن أن يكون قد اشتريت ل روبية 240،000 الآن إذا تم الدفع على الفور. ولكن، لنفترض أنك وافقت على دفع ثلاثة أشهر من الآن. الآن، إذا انخفضت قيمة الروبية مقابل الدولار الأمريكي في غضون ثلاثة أشهر، سوف تدفع أكثر من 240،000 روبية. لنفرض أن سعر الصرف يتذبذب والآن هو 85 روبية ل 1 أوسد في نهاية الشهر الثالث عندما كنت تدفع ثمن الجهاز. مع هذا سعر الصرف، سيكون لديك لدفع 250،500 روبية إذا قمت بتحويل روبية الخاص بك في 3000 باستخدام سعر الصرف الحالي. وتبين هذه الأمثلة أنه من المفيد أحيانا أن يكون هناك مخزونات كافية من العملات الأجنبية المتراكمة عندما تكون رخيصة ثم تستخدمها لدفع ثمن السلع والخدمات عندما تكون أكثر تكلفة. الإسلام لا يسمح له بالتخطيط لحالات الطوارئ المستقبلية. وبالتالي، يمكن للناس أن يتاجروا بعملات مختلفة على الفور لأن كلا منهما يعتبر سلعا مختلفة. ومع ذلك ينبغي استخدام هذا فقط للتحوط من مخاطر العملة. ومع ذلك، ينبغي تجنب العقود الآجلة والخيارات والمقايضات والبيع القصير بالعملات. وردا على استفسار، قال المفتي تقي عثماني مرة واحدة: 8220 العملات هي في الأصل وسيلة للتبادل وينبغي أن يتم تبادلها فقط للاستخدام الشخصي في بلدان مختلفة. لجعلها سلعة قابلة للتداول فقط لكسب الربح هو أيضا ضد الفلسفة الأساسية للاقتصاد الإسلامي. 8221 مولتيديا سبيشيال فولدرز حكم التداول عبر الإنترنت الفوركس الهامش أسالامو أليكوم هو على الانترنت الفوركس هامش التداول حلال أو حرام سؤالي قد يكون مسحها من قبل المثال التالي: أنا التجارة العملة عبر منصة التداول عبر الإنترنت. إذا كنت ترغب في شراء 100،000 دولار (1 لوت)، أنا فقط بحاجة إلى 1000 دولار كهامش لجعل التجارة. يطلق عليه النفوذ. سوف أحصل على الأرباح أو الخسائر فيما يتعلق بمعاملات بلدي إذا كنت شراء ثم السعر ينخفض، وسوف خسارة، والعكس بالعكس. إذا حصلت على أرباح، فإن وسيط الائتمان في حساب التداول الخاص بي كما أغلقت الصفقة دون أي تأخير. على العكس من ذلك، إذا فقدت، فإنها سوف تقطع من حسابي التداول. هل هذا النوع من المعاملات مسموح به في الشريعة لأنني قد قرأت الآراء المتقلبة حول هذا النفوذ. بس: لا الفائدة (الربا) المعنية، لأن الوسيط يوفر حسابات لا فائدة للتجار المسلمين. شكرا مقدما. أسالامو أليكوم كل الحمد لله أن يكون رب العالمين. أشهد أن لا شيء يستحق العبادة إلا الله، وأن محمد هو عبده ورسوله. الرأي الذي نعتمده في الإسلام هو أنه لا يجوز التعامل مع نظام النفوذ النقدي. وذلك لأن القرض هو الذي يعود بالنفع على الوسيط لأنه يحصل على أرباح نتيجة كونه وسيطا يحصل من خلاله المدين على قروض. وبالتالي، فإن الصفقة تنطوي على الربا، وقد أكدنا بالفعل في الفتاوى السابقة أن التداول في الفوركس ينطوي على بعض المحظورات الإسلامية، وأهمها ما يسمى نظام هامش العملات الأجنبية، وهو في الواقع قرض يحقق الربح. ومن بين المحظورات الإسلامية الأخرى ما يعرف بمقايضة المؤشر بين عشية وضحاها وعدم الوفاء بالمثل المتبادل في حيازة السلع وما يعادلها النقدي من قبل المشتري والبائع على التوالي في المعاملات التي تتطلب مثل الذهب والفضة والمعادن وهكذا على. لمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع إلى فتاوى 15672 و 88034. الله أعلم.

No comments:

Post a Comment